تعرف على المجلة الليبية للعلوم الزراعية

تعتبر المجلة الليبية للعلوم الزراعية من أهم إصدارات جامعة طرابلس بإشراف كلية الزراعة، لقد كان أول إصدار للمجلة المجلد الأول لسنة 1971م على أساس مجلة علمية نصف سنوية محكمة، واستمر صدورها حتى المجلد الرابع عشر لسنة 1999م. بعدها توقف صدور المجلة لظروف إدارية حتى سنة 2009 حيث أعيد تشكيل هيئة تحرير للمجلة والتي عكفت على العمل لبث الحياة فيها من خلال دعوة أعضاء هيئة التدريس لنشر الورقات العلمية التي هي نتاج بحوثهم باختلاف تخصصاتهم.

 

لقد طلت المجلة الليبية للعلوم الزراعية بعد انقطاع في ثوبها الجديد من خلال صدور المجلد الخامس عشر لسنة 2010م، واستمرت إصداراتها حتى الآن حيث كان الإصدار الأخير ، وهو المجلد الثاني والعشرين لسنة 2017م، كما اعتمدت كأحد إصدارات جامعة طرابلس حيث تحصلت على تصنيف المستوى الأول لتحقيقها معايير المجلات العلمية التخصصية المحكمة.

وتم تسجيلها في الدار الوطنية للكتب تحت رقم 2011/174 كما تحصلت على الترقيم الدولي للمجلات العلمية (ISSN) 1010-3740 ، وأصبحت متوفرة على شبكة المعلومات من خلال الموقع الإلكتروني www.ljagric.com وبإذن الله خلال الأيام المقبلة ستكون على الموقع الإلكتروني لجامعة طرابلس.

ونتيجة لهذا الجهد فقد تحصلت المجلة الليبية للعلوم الزراعية على شهادة تحت رقم (2018-228) لمعامل التأثير العربي لعام 2017م قدره 1.52 من مؤسسة مشروع معامل التصنيف العربي الذي يتبع اتحاد الجامعات العربية.

حيث تسعى هيئة تحرير المجلة الليبية للعلوم الزراعية على الاستمرار في إصدار أعدادها في مواعيدها المحددة، ولن يتحقق ذلك إلا بتعاون ومساهمة أعضاء هيئة التدريس كباحثين، ومؤلفين ومحكمين ونقاد، وكذلك العمل على أن يكون للمجلة مكانة مرموقة بين المجلات العلمية على المستوى الدولي، وذلك من خلال إدراج المجلة تحت تصنيف المعهد العلمي للمعلومات Institute for Scientific Information (ISI) والحصول على عامل تأثير Impact Factor (IF) عالي.

 

أ.د. عبدالكريم امحمد أحتاش

رئيس هيئة تحرير المجلة الليبية للعلوم الزراعية