بكالوريوس في الحوسبة المتنقلة

جامعة طرابلس - قسم الحوسبة المتنقلة

وصف البرنامج

يعتبر تخصص الحوسبة المتنقلة أحد احدث التخصصات بكلية تقنية المعلومات بجامعة طرابلس و من احدث التوجهات العصرية في تقنية المعلومات المعتمدة على التطور السريع في أجهزة الهاتف المحمول والحوسبة السحابية. 

لذا تبنت الكلية هذا التخصص لميزته الفريدة وقلة المختصين فيه ولتلبية احتياجات السوق، فمن خلاله سيتم إعداد وتأهيل خريجين متميزين لهم القدرة على المنافسة محليا ودوليا في تطوير تطبيقات في مجال الحوسبة المتنقلة. كما أخذ بعين الاعتبار في أعداد مناهجه مصادر وجمعيات مثل ACM/IEEE وأعرق جامعات العالم واحتياجات المجتمع في مجال الحوسبة المتنقلة.

أهداف البرنامج

  • خطة دراسية أعدت على أحدث المستويات العلمية والأكاديمية مواكبة للحداثة المستمرة في أعرق جامعات العالم.
  • تأهيل وإعداد خريجين قادرين على تطوير تطبيقات متكاملة.
  • يسعى القسم لتحقيق معايير الجودة الأكاديمية المحلية والعالمية.
  • تجربة تعليمية متميزة للطلاب في مجال الحوسبة المتنقلة من خلال تحقيق التوازن بين المعرفة النظرية والمهارات العملية.
  • استخدام طرق ووسائل وأساليب تدريس حديثة ومتنوعة، تزيد من قدرات الطالب على التفكير والتحليل والإبداع في مجال الحوسبة المتنقلة.
  • كادر أكاديمي متخصص في القسم يعمل على رفع مستوى التعليم وتحسين مخرجاته.
  • الاستشارات والبحوث والدراسات العلمية النظرية والعملية الحديثة في مجال الحوسبة المتنقلة.
  • مخرجات البرنامج

    • تصميم وتطوير البرمجيات المتنقلة.
    • تطوير وبناء أنظمة التجارة الالكترونية.
    • تحليل وتصميم وتنفيذ التطبيقات المختلفة على الإنترنت باستخدام الأجهزة المتنقلة.
    • بناء وتطوير الأنظمة الموزعة والسحابية وحمايتها.
    • إدارة مشاريع البرمجيات والمساهمة في تطويرها.
    • تصميم وتطوير وبناء نظم المعلومات وإدارة قواعد البيانات المختلفة.
    • خدمات الدعم الفني وتصميم منظومات تتفاعل مع السحابة.
    • العمل في قطاع الاتصالات المتنقلة واللاسلكية.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    البكالوريس

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    للالتحاق بالقسم يجب ان يكون الطالب قد اجتاز مقرر البرمجة الشيئية بنجاح . و يدرس طلبة قسم الحوسبة المتنقلة ( 55 ) وحدة دراسية من  مقررات متطلبات القسم و ( 5 ) مقررات اختيارية .

    يوزع البرنامج الدراسي (الخطة الدراسية ) لقسم الحوسبة المتنقلة على ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات ) على أن يتضمن برنامج الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) عدد 135 وحدة دراسية يجب على الطالب اجتيازها للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الحوسبة المتنقلة وبما يتفق والمادة ( 13 ) من لائحة نظام الدراسة والامتحانات بكلية تقنية المعلومات .

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في الحوسبة المتنقلة الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الحوسبة المتنقلة من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 135 وحدة دراسية منها 60 وحدة عامة، و 40 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 15 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITAR111 لغة عربية 1 02 إجباري +

    مقدمة: أهمية دراسة اللغة العربية ، الحاجة إلى إتقان اللغة العربية ، أهمية اللغة العربية في الأطر القومية والدينية والحضارية والثقافية ، دور الحضارة في محو اللغة العربية ، بعض القواعد النحوية: الكلمات ، تراكيب الجمل ، الجمل اللفظية ، بعض الإملاء القواعد ، البحث عن الكلمات.

    ITEL111 لغة إنجليزية 1 02 إجباري +

    الأسماء (الأنواع ، الوظيفة ، الاشتقاقات) ، الصفات (الأنواع ، التسلسل ، الاشتقاقات) الظروف (الصيغ ، الموضع) ، استخدام وأشكال الفعل النهائي ، صيغ الاستفهام ، نفي الأفعال. التراكيب السلبية (النماذج ، الاستخدامات) ، الجمل الصفية (التعرف والأنواع ، حالة الضمير النسبي) ، عبارات gerund ، عبارات المصدر ، فهم الاستماع.

    ITPH111 فيزياء 03 إجباري +

    التيار والجهد: المقاومة والمقاومة ، قانون أوم ، الطاقة ، الطاقة ، دوائر المقاومة التسلسلية والمتوازية ، قوانين كيرشوف. أشكال الموجة: الفولتية الجيبية: المقاومة والمقاومة ، قانون أوم ، القوة ، الطاقة ، دوائر المقاومة التسلسلية والمتوازية ، قوانين كيرشوف.جهد التيار المتردد والتيار ، المحاثة ، علاقات الطور وعناصر الطور ، الأشكال الموجية الرقمية ، التوقيت الرقمي (إشارات الساعة ، الارتعاش ، الانجراف ، الانحراف ، التباطؤ.الثنائيات شبه الموصلة: مواد أشباه الموصلات ، المواد الخارجية (النوع n والنوع p ، مستويات الطاقة ، تدوين الصمام الثنائي ، الدوائر المكافئة للديود ، سعة الانتقال والانتشار ، وقت الاسترداد العكسي ، الصمام الثنائي زينر ومصابيح LED.تطبيقات الصمام الثنائي: تحليل خط التحميل ، تقريب الصمام الثنائي ، تكوينات الصمام الثنائي المتسلسل ، التكوين المتوازي والمتسلسل المتوازي ، بوابات و / أو ، تصحيح نصف الموجة ، تصحيح الموجة الكاملة ، المقصات ، المشابك ، دوائر مضاعف الجهد

    ITGS111 مقدمة في تقنية المعلومات 03 إجباري +

    يقدم المقرر لمحة عامة عن تخصص تكنولوجيا المعلومات وتصف كيفية ارتباطها بتخصصات الحوسبة الأخرى وتبدأ في غرس عقلية تقنية المعلومات. الهدف هو مساعدة الطلاب على فهم السياقات المختلفة التي تستخدم فيها تكنولوجيا المعلومات ، والتحديات المتأصلة في نشر التكنولوجيا المبتكرة.مواضيع المقرر : التركيز ودعم المستخدم؛ أمن المعلومات نماذج لأنظمة تكنولوجيا المعلومات. إدارة التعقيد (التجريد والنمذجة وأفضل الممارسات والأنماط والمعايير واستخدام الأدوات المناسبة) ؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ التفاعل بين الإنسان والحاسوب. إدارة المعلومات؛ الشبكات الخطة الفنية (مقدمة إلى أجهزة الكمبيوتر الرقمية والإلكترونيات الرقمية) ؛ برمجة؛ أنظمة وتقنيات على الإنترنت.

    ITGS113 تقنيات حل المشاكل 03 إجباري +

    يعرّف هذا المقرر الطالب بأساليب إرشادية مختلفة تساعد المبرمجين ومتخصصي الكمبيوتر في حل المشكلات. يستخدم المقرر الدراسي مسائل الرياضيات والكلمات الكلاسيكية لتوليد حلول محتملة لمشاكل "الحياة الواقعية" التي تواجهها المهنة ، وحل المشكلات في فرق. الموضوعات التي يتم تناولها تشمل: أخطاء في التفكير. التفكير اللفظي مشاكل القياس الاستدلال. مشاكل الكلمات الرياضية. تحليل الاتجاهات التفكير الجانبي؛ المنطق الاستنتاجي والافتراضي. حل المشكلات الحسابية. حل المشكلات بشكل عام ؛ إيجاد الحلول وتنفيذها وتقييمها ؛ الرياضيات المنفصلة والإحصاء. حل المشكلات الشخصية.

    ITMM111 رياضة 1 03 إجباري +

    يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الحقيقية في متغير واحد، والمفاهيم المتعلقة بالنهايات والاستمرارية. كما يتناول قواعد التفاضل. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد أنواع الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية والرسم البياني لها وتحديد النطاق والمدى والدوال العكسية لها وطرق تحديد وجود النهاية لها، وكذلك معرفة استمرارية الدوال وتحديد ما إذا كانت قابلة للاشتقاق. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في رسم المنحنيات باستخدام المفاهيم والمبرهنات الخاصة بالتفاضل ، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم .يركز المقرر على فهم الدوال الحقيقية في متغير واحد والمشتقة وتطبيقاتها التي تساعده على فهم سلوك الدوال متعددة المتغيرات في دراسته مستقبلا

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITAR122 لغة عربية 2 02 إجباري ITAR111 +

    بعض القواعد النحوية ، الجمل الاسمية (المبتدئين ، المسندات ومقارنتها ، النسخ) ، الجمع ، الأرقام والمحددات ، الإيجابيات ، بعض قواعد الإملاء ، القواميس ، الأنماط العلمية والأدبية وتطبيقاتها.

    ITMM122 رياضة 2 03 إجباري ITMM111 +

    متجه حساب التفاضل والتكامل: دالة المتجه. مشتق من دالة فيكتور. تدرج دالة عددية. تباعد وحليقة دوال المتجهات. المشتق الاتجاهي وحساب الضغط ، التفسير الحركي للطاقة.الجبر الخطي: جزء لا يتجزأ من المصفوفات. جمع وضرب المصفوفات. معكوس المصفوفة المربعة. المصفوفات المتعامدة والعرقية والوحدة. خصائص المحددات والتوسع في المحددات. حل المعادلات الخطية غير المتجانسة بقاعدة كرامر. العمليات الأولية. الصدى والأشكال المخففة. رتبة المصفوفة. المصفوفات المكافئة. طريقة القضاء على Gauss-Jordan. نظام معادلات خطية متجانسة وغير متجانسة فضاءات متجهية. الفراغات. الاعتماد الخطي والاستقلالية المدى والأساس والبعد. مشاكل قيمة Eigen متجهات Eigen. نظرية كايلي - هاملتون.

    ITEL122 لغة إنجليزية 2 02 إجباري ITEL111 +

    تقديم وزيادة المفردات المتخصصة وجوانب اللغة الإنجليزية التقنية العلمية المستخدمة في أقسام الهندسة المختلفة. الاستماع والفهم

    ITGS122 مقدمة في البرمجة 03 إجباري ITGS113 +

    مقدمة عن الحوسبة وتطوير البرامج في لغة البرمجة سي. يتضمن هذا مقدمة موجزة لمفاهيم الكمبيوتر الأساسية ، وفهم نظام التشغيل الكافي لكتابة البرنامج. مقدمة في برمجة الكمبيوتر. الشروع في البرمجة بلغة السي: مقدمة في بناء الجملة الأساسي للبرنامج ؛ طباعة الرسائل وأنواع البيانات والإعلانات والبيانات الرقمية والحرفية والتعبيرات ونتائج الطباعة والمتغيرات ؛ المعالجة والمدخلات التفاعلية: التعيينات ، العد ، وإدخال وإخراج البيانات ؛ عبارات C الشرطية ؛ عبارات التكرار C ؛ نمطية باستخدام الوظائف: وظائف محددة من قبل المستخدم ، معلمات وقيم الإرجاع ، وظائف المكتبة القياسية ، النطاق ، استدعاء حسب المرجع ؛ المزيد من الوحدات النمطية باستخدام الوظائف: النطاق ، وفئة التخزين ، والمرجع حسب المرجع ؛ المصفوفات: المصفوفات أحادية وثنائية الأبعاد ، والمبدِّئات ، ومعلمات الصفيف ؛ سلاسل الأحرف: معالجة السلاسل باستخدام الحلقات ، وبعض وظائف مكتبة الأحرف والسلسلة ؛ الهياكل: مفاهيم الهيكل ، الهياكل كمعلمات ، مصفوفات الهياكل ؛ مواضيع إضافية أو متنوعة مواد أخرى حسب ما يسمح به الوقت.

    ITGS124 تحليل و تصميم نظم 03 إجباري ITGS113 +

    يقدم هذا المقرر نهجاً منهجياً لتطوير أنظمة الكمبيوتر بما في ذلك دراسة الجدوى وتخطيط الأنظمة والتحليل والتصميم والاختبار والتنفيذ وصيانة البرامج. يتم التركيز على استراتيجيات وتقنيات تحليل وتصميم النظم لإنتاج منهجيات منطقية للتعامل مع التعقيد في تطوير نظم المعلومات. تتضمن الدورة نموذج الشلال (دورة حياة تطوير النظام) ، تحليل النظام وتقنيات التصميم (نمذجة العملية (DFDs) ، النمذجة المنطقية (شجرة القرار ، جدول القرار ، اللغة الإنجليزية المهيكلة) ، نمذجة البيانات (مخططات ERD) ، النمذجة الكائنية ( حالات استخدام UML).

    ITGS126 الدوائر المنطقية 03 إجباري ITPH111 +

    يغطي المقرر مقدمة في تمثيل المعلومات وأنظمة الأرقام والرموز ؛ الجبر المنطقي والبوابات المنطقية ؛ تبسيط الوظائف المنطقية ؛ تحليل وتصميم الدوائر المنطقية التوافقية ؛ معددات. أجهزة فك التشفير والأضافات ؛ مقدمة لمنطق التسلسل المتزامن ؛ شباشب؛ تحليل وتصميم الدوائر المتزامنة المتزامنة على مدار الساعة.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITST211 مبادئ الإحصاء والاحتمالات 03 إجباري ITMM111 +

    الاحتمالية: مفهوم التجربة العشوائية وفضاء العينة ؛ قوانين الجمع والضرب الاحتمالية ؛ الاحتمالية والاستقلالية الشرطية ، نظرية باي وتطبيقها.المتغيرات العشوائية واحتمالاتها: الاحتمال الشرطي. المتغيرات العشوائية ذات الحدين ، بواسون ، Hyperogeomtric ، العادي ، جاما ، الأسي والمتغيرات العشوائية المنتظمة وخصائصها.المفاهيم الإحصائية الأساسية: البيانات الإحصائية ، مقاييس الاتجاه المركزي ؛ انحراف التشتت والتفرطح.الانحدار والارتباط: انحدار خطي بسيط ؛ معامل الانحدار ومعامل الارتباط. ملاءمة الانحدار الخطي والمنحني الخطي ، الانحدار الخطي المتعدد والمتعدد.اختبار الأهمية: المفاهيم الأساسية ؛ استخدام الاختبار العادي واختبار t لاختبار الفرضيات لمتوسط والاختلافات بين الوسيلتين. استخدام توزيع X2 لاختبار استقلالية وجودة الملاءمة.

    ITGS211 البرمجة الشيئية 03 إجباري +

    يغطي هذا المقرر: مقدمة في البرمجة الشيئية ، يقدم للطلاب مفاهيم البرمجة الشيئية ، مثل الفصول ، والأشياء ، والأساليب ، والواجهات ، والحزم ، والميراث ، والتغليف ، وتعدد الأشكال. يتم التأكيد على هذه المفاهيم من خلال أمثلة البرمجة المكثفة والتخصيصات التي تتطلب حل المشكلات وتطوير الخوارزمية والتصميم من أعلى إلى أسفل والبرمجة المعيارية وتصحيح الأخطاء والاختبار

    ITGS213 مقدمة في هندسة البرمجيات 03 عام ITGS111 +

    تقدم هذه الدورة مقدمة في هندسة البرمجيات. الموضوعات التي يتم تناولها: أساسيات هندسة البرمجيات ؛ عمليات البرمجيات ؛ المفاهيم الشيئية و UML ؛ تحليل المتطلبات؛ نمذجة النظام والمواصفات ؛ نماذج تصميم البرمجيات ؛ من التصميم إلى التنفيذ ؛ اختبار البرمجيات؛ أدوات البرمجيات؛ أساليب تطوير البرمجيات الناشئة ؛ العمل بروح الفريق الواحد.

    ITGS215 مقدمة في الشبكات 03 عام ITGS111 +

    يقدم المقرر مقدمة للمفاهيم الأساسية في تصميم وتنفيذ شبكات الاتصالات الحاسوبية ، وبروتوكولاتها (نموذج OSI مقابل مكدس بروتوكولات TCP / IP) ، والتطبيقات ، وشبكات الوصول إلى تبديل الدارات والحزم. مقدمة عن طبقة التطبيقات ، تشمل الموضوعات: الويب و HTTP و FTP والبريد الإلكتروني و DNS وبرمجة المقبس. مقدمة عن طبقة النقل ، تشمل الموضوعات: UDP ، TCP ، التحكم في التدفق ، التحكم في الازدحام. مقدمة عن طبقة الشبكة ، تشمل الموضوعات: مبادئ التوجيه ، توجيه IP ، IPv4 ، IPv6 ، البث ، البث المتعدد ، البث الأحادي. مقدمة عن طبقة الارتباط وشبكات المنطقة المحلية ، تشمل الموضوعات: اكتشاف / تصحيح الأخطاء ، بروتوكولات الوصول المتعددة ، LAN ، Ethernet. أساسيات الطبقة المادية والشبكات اللاسلكية وقضايا الأمان ذات الصلة.

    ITGS217 التراكيب المنفصلة 03 عام ITMM122 +

    يغطي هذا المقرر الموضوعات التالية: أنظمة الأعداد: الأعداد الطبيعية ، تمثيل الجذر للأعداد الصحيحة ، الاستقراء الرياضي. المنطق: المنطق الإفتراضي ، المنطق الأصلي. الجبر البوليني؛ مجموعات؛ العودية؛ العلاقات والوظائف. الجمع: مبادئ العد ؛ مجموعات التقليب. الرسوم البيانية: الرسوم البيانية. فقرات. الأشجار؛ صيغة أويلر وتلوين الرسوم البيانية. الآلات الرسمية: الآلي والتعبيرات العادية ؛ آلات التسجيل: آلات الخراطة.

    ITGS219 التحليل العددي 03 عام ITMM122 +

    في هذا المقرر يحتاج الطلاب إلى تنفيذ جميع الموضوعات التي تمت مناقشتها بواسطة أي لغة برمجة في الفصل لكل فصل ، وتتضمن هذه الدورة هذه الموضوعات: مقدمة في تحليل الأخطاء ، وطرق إيجاد الجذر للمعادلات غير الخطية (الفاصل الزمني إلى النصف ، والموضع الخاطئ) ، وطريقة نيوتن ، وتعريف الاستيفاء ، استيفاء نيوتن-غريغوري ، الاستيفاء المركزي (غاوس للأمام والخلف ، بيسيل ، ستيرلنغ) ، تقريب المربعات الصغرى ، منحنيات الشريحة ، التفاضل العددي ، التكامل العددي (طريقة شبه منحرف ، سيمبسون) ، الحل العددي للمعادلات التفاضلية العادية (طريقة سلسلة تايلور) ، طريقة أويلر ، طريقة رونج-كوتا.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITGS223 معمارية الحاسوب 03 إجباري ITGS126 +

    يتناول المقرر جوانب تصميم أنظمة الحوسبة على مستوى النظام ، هياكل التوصيل البيني ، مبادئ ذاكرة التخزين المؤقت ؛ الذاكرة الرئيسية؛ ذاكرة خارجية؛ الإدخال / الإخراج ؛ هيكل ووظيفة وحدة المعالجة المركزية ؛ حساب الكمبيوتر مجموعات التعليمات: الخصائص والوظائف ؛ مجموعات التعليمات: معالجة الأنماط والأشكال ؛ تشغيل وتصميم وحدة التحكم ؛ أجهزة كمبيوتر مجموعة التعليمات المخفضة (RISC) ؛ التوازي على مستوى التعليمات والمعالجات الفائقة.

    ITGS220 تراكيب بيانات 03 إجباري ITGS122 +

    يغطي هذا المقرر تصنيف هياكل البيانات ، اعتبارات المكان والزمان. القوائم والمكدسات وقوائم الانتظار المرتبطة. هياكل الأشجار ، بحث ثنائي عن الأشجار. عمليات التنفيذ القائمة على المصفوفة والمؤشر. التطبيقات العودية. الفرز والبحث.

    ITGS222 أساسيات نظم المعلومات 03 إجباري ITGS111 +

    تعد أنظمة المعلومات جزءًا لا يتجزأ من جميع أنشطة الأعمال والمهن. تم تصميم هذه المقرر لتعريف الطلاب بأنظمة المعلومات المعاصرة وإظهار كيفية استخدام هذه الأنظمة في جميع أنحاء المنظمات العالمية. سيكون التركيز في هذه الدورة على المكونات الرئيسية لنظم المعلومات - الناس ، والبرمجيات ، والأجهزة ، والبيانات ، وتقنيات الاتصالات ، وكيف يمكن دمج هذه المكونات وإدارتها لخلق ميزة تنافسية. من خلال معرفة الكيفية التي يوفر بها نظم المعلومات ميزة تنافسية ، سيكتسب الطلاب فهمًا لكيفية استخدام المعلومات في المؤسسات وكيف تمكن تكنولوجيا المعلومات من تحسين الجودة والسرعة وخفة الحركة. يوفر هذا المساق أيضًا مقدمة حول مفاهيم الأنظمة والتطوير ، واكتساب التكنولوجيا ، وأنواع مختلفة من برامج التطبيقات التي أصبحت سائدة أو ناشئة في المنظمات والمجتمع الحديث.

    ITGS224 أمن المعلومات 03 إجباري ITGS111 +

    يعرّف هذا المقرر الطلاب بالمبادئ والممارسات الأساسية لأمن الكمبيوتر والمعلومات. سيكون التركيز على البرمجيات ونظام التشغيل وتقنيات أمان الشبكة مع تحليل مفصل لأمثلة من العالم الحقيقي. تشمل الموضوعات التشفير ، والمصادقة ، وأمن البرامج ونظام التشغيل (على سبيل المثال ، تجاوز سعة المخزن المؤقت) ، وثغرات الإنترنت (هجمات DoS ، والفيروسات / الفيروسات المتنقلة ، وما إلى ذلك) ، وأنظمة الكشف عن التسلل ، والجدران النارية ، و VPN ، والويب والأمن اللاسلكي.

    ITGS226 مقدمة في برمجة الانترنت 03 إجباري ITGS122 +

    يقدم المقرر مقدمة في الإنترنت وشبكة الويب العالمية وبروتوكولاتها وبروتوكولات TCP / IP و MIME و http. SGML - المستندات وأنواعها. أساسيات Html. CSS. أساسيات برمجة لغات البرمجة. جزء الخادم من التطبيق (ASP أو PHP أو ASP.Net أو JSP) وصفحات الويب والوصول إلى قاعدة البيانات (ADO و MS Access أو MySql).

    ITGS228 مقدمة في قواعد البيانات 03 إجباري ITGS217 +

    يقدم هذا المقرر الدراسي أساسيات خصائص نظام إدارة قواعد البيانات لنهج قاعدة البيانات ، ومكونات أنظمة قواعد البيانات ، وهندسة قواعد البيانات ، ونمذجة البيانات ، ومستخدمي قواعد البيانات والمسؤولين. نموذج علاقة الكيان ، الجبر العلائقي ، برمجة SQL ، تصميم قاعدة البيانات ، التبعية الوظيفية والمعايرة ، قاعدة البيانات العلائقية ، مقدمة إلى قاعدة البيانات الموجهة للكائنات و UML ، التطبيقات العملية باستخدام نظام قاعدة البيانات العلائقية القياسية.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITMC311 تطوير التطبيقات المتنقلة 03 إجباري ITGS211 +

    تطوير تطبيقات أصلية ومختلطة للبيئات المتنقلة مع الاستفادة من المدخلات القائمة على الإيماءات واستخدام خدمات الموقع والتواجد. تشمل الموضوعات مقدمة إلى خدمات الشبكة منخفضة المستوى والأنظمة الأساسية للجوّال ، ووصف الأنماط المعمارية ، ومبادئ تطوير الأجهزة المحمولة وأنماط التفاعل لاستخدام خدمة الشبكة. الموضوعات التي سوف يتم تناولها: تطوير التطبيقات متعددة الخيوط على iOS و Android ؛ تمثيلات البيانات الحيادية للمنصة: XML و JSON ؛ استخدام الحاجيات المتقدمة: الخرائط ؛ حالة التطبيق: التمثيل والوصول والتحديث ؛ آليات الاتصال بالتطبيقات: الخدمات والنشر والاشتراك والأهداف ؛ نمط المفاعل.

    ITGS301 تصميم وتحليل الخوارزميات 03 عام ITGS220 +

    يقدم هذا المقرر تقنيات رسمية لدعم تصميم وتحليل الخوارزميات ، مع التركيز على كل من النظرية الرياضية الأساسية والاعتبارات العملية للكفاءة. تشمل الموضوعات حدود التعقيد المقاربة ، وتقنيات التحليل ، والاستراتيجيات الحسابية.

    ITGS302 نظم التشغيل 03 عام ITGS223 +

    يتناول هذا المقرر الدراسي كافة المفاهيم الأساسية لأنظمة التشغيل. البدء بوصف دور نظام التشغيل في إدارة المهام المختلفة أثناء عملية المعالجة. تشرح الدورة مفهوم العملية ، ولا سيما وصف العملية داخل بيئة نظام التشغيل واستراتيجيات الجدولة الخاصة بها. كما أنه يغطي: إدارة الذاكرة ، والذاكرة الافتراضية ، وإدارة الإدخال / الإخراج وجدولة القرص ، وإدارة الملفات. تتم مناقشة مفاهيم وخوارزميات الإقصاء والمزامنة المتبادلين والمأزق والتجويع بالتفصيل في هذه الدورة مدعومة بعمل LAB.

    ITMC312 مبادئ الشبكات الاتصالات اللاسلكية المتنقلة 03 إجباري ITGS215 +

    يقدم هذا المقرر مقدمة لشبكات المحمول والشبكات اللاسلكية. تصميم شبكات الكمبيوتر لدعم التنقل الحاسوبي. هندسة شبكة المحمول. التقنيات والبروتوكولات اللاسلكية. معايير الشبكة المحلية اللاسلكية. نماذج لشبكات المحمول الداخلية والخارجية. قضايا الأنظمة مثل الأداء. ضمانات جودة الخدمة والموثوقية والأمان في بيئة الحوسبة المتنقلة. بروتوكولات الأجهزة والوصول لشبكات المحمول. بروتوكولات تطبيقات الهاتف المحمول.

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITGS303 إدارة مشاريع تقنية المعلومات 03 عام +

    يدرس هذا المقرر كيفية تخطيط وإدارة المشاريع في كل مرحلة من مراحل دورة حياة تطوير البرمجيات. ويغطي تقنيات محددة لتخطيط وتنظيم ومراقبة وتعديل مراحل مشاريع البرمجيات. تشمل الموضوعات المهارات الفنية والإدارية اللازمة لتحقيق أهداف المشروع. يجمع مشروع الفريق المطلوب بين التقنيات الفنية والإدارية لتصميم البرمجيات وتطويرها.

    ITGS304 الكتابة العلمية 03 عام +

    يغطي هذا المقرر الموضوعات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات. ويغطي مهارات القراءة والقواعد والكتابة في سياق تكنولوجيا المعلومات. ويغطي موضوعات مثل: تعريفات مصطلحات تقنية المعلومات ، الجمل النسبية ، الجمل مع: من ، ماذا ، أي ، إلخ. ويتضمن العديد من تمارين القراءة والكتابة.

    ITMC323 تطوير التطبيقات المتعددة المنصات (فلاتر) 03 إجباري ITMC311 +

    مادة تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة تعلم الطلاب كيفية إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام قاعدة كود واحدة. ستتعلم أساسيات إطار عمل Flutter ، بما في ذلك الأدوات والتخطيطات والتنقل ، بالإضافة إلى لغة برمجة Dart المستخدمة لتطوير تطبيقات Flutter. ستستكشف بنية Flutter ، بما في ذلك شجرة عناصر واجهة المستخدم وإدارة الحالة ، وتتعلم كيفية إنشاء واجهات مستخدم جميلة باستخدام نظام عناصر واجهة المستخدم في Flutter. بالإضافة إلى ذلك ، ستتعلم كيفية إدارة البيانات في تطبيق Flutter الخاص بك باستخدام التخزين المحلي وواجهات برمجة التطبيقات ومصادر البيانات الأخرى ، وكيفية دمج تطبيق Flutter مع ميزات النظام الأساسي الأصلية مثل الكاميرا وأجهزة الاستشعار وخدمات الموقع.

    ITMC322 قواعد البيانات المتنقلة وغير المتجانسة 03 إجباري ITGS228 +

    يغطي هذاالمقرر على نطاق واسع أنظمة قواعد البيانات المتعددة (MDBS) وأنظمة الوصول إلى البيانات المتنقلة (MDAS) ؛ علاوة على ذلك ، سوف يدرس قضايا قواعد البيانات التقليدية الموزعة في إطار MDBSs و MDASs. الموضوع يشمل: مقدمة في نظام قاعدة البيانات المتنقلة؛ معماريات نظام قواعد البيانات ؛ أنظمة قواعد البيانات الموزعة (الاستعلام ، المعاملات ، الاسترداد والتحكم في التزامن ، الأمان) MDBS (التعريف ، المشكلات في أنظمة MDBS ، مناهج أنظمة MDBS ، معالجة الاستعلام ، معالجة المعاملات ، الاسترداد والتحكم في التزامن ، الأمان) ؛ أنظمة الوصول إلى البيانات المتنقلة (مشكلات التنقل ، الخدمات عند الطلب ، خدمات البث ، المعاملات ، الأمن). نظرية توازن الدورة مع الممارسة ؛ سيكتسب الطلاب خبرة في العمل مع قواعد البيانات للأجهزة المحمولة.

    ITMC321 التصميم التفاعلي في الأجهزة المتنقلة 03 إجباري ITMC311 +

    يغطي هذا المقرر سلسلة من الموضوعات المتقدمة في تصميم التفاعل المحمول. الموضوعات التي سوف يتم تغطيتها ، فهم سلوك المستخدم (المعرفة وفهم الأطر النظرية لفهم السلوك البشري) ، والتفاعل مع أنظمة الحوسبة المتنقلة (تصميم وتقييم الأنظمة المتنقلة التفاعلية) ، والتفاعل مع المعلومات (المهارات القابلة للنقل: جمع المعلومات وتنظيم المهارات ، والحجج المهارات والقدرة على توليف المعلومات من مصادر متعددة) ، والنماذج النظرية للحركة والإدراك (مثل قانون Fitts ، وقانون التوجيه ، وقانون Hick-Hyman) ، وتقييم التقنيات (التصميم لدعم تفاعلات المعلومات ؛ التحليلات المرئية ؛ وتقييم المعلومات أنظمة التفاعل). تركز هذه الدورة التدريبية الموجهة نحو المشاريع والمختبر على أدوات التطوير السريع لبناء التطبيقات على أنظمة الأجهزة المحمولة الأصلية ، مثل نظام Android و iOS و Windows. مقدمة في Embedded Mobile Linux.

    ITMC313 نظم تشغيل الأجهزة المتنقلة 03 إجباري ITGS302 +

    مقدمة لأنظمة التشغيل المصممة للأجهزة المحمولة. الموضوعات التي يتم تناولها: نظرة عامة شاملة على أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة) ؛ الفرص والتحديات في تصميمها. معماريات أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة (Android ، iOS ، Windows) ، ميزات نظام تشغيل الأجهزة المحمولة (تعدد المهام ، الجدولة ، تخصيص الذاكرة ، واجهة نظام الملفات ، واجهة لوحة المفاتيح ، واجهة الإدخال / الإخراج ، الحماية والأمان ، الوسائط المتعددة).

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITMC411 الأمن في الحوسبة المتنقلة 03 إجباري ITGS224 +

    يركز هذا المساق على جوانب التفاعل المحمول وتطبيقات الهاتف المحمول والاتصالات اللاسلكية التي تنشأ في الحوسبة المتنقلة. الموضوعات التي يتم تناولها: التفاعل عبر الهاتف المحمول (مبادئ قابلية الاستخدام والأمان والخصوصية ؛ منهجيات لتقييم الأمان القابل للاستخدام ؛ تحليل الأمان وقابلية الاستخدام التصيد والمخاطر ؛ المصادقة القائمة على المعرفة ؛ المصادقة البيومترية والبديلة ؛ الأمان والخصوصية ؛ مبادئ تصميم برامج الأمان القابلة للاستخدام ؛ الإنسان - إطار تصميم في الحلقة ؛ مؤشرات وتحذيرات الأمان ؛ الأمان القابل للاستخدام لمسؤولي الأمن) ، تطبيقات الهاتف المحمول (منصات الهاتف المحمول ، خدمات الهاتف المحمول) ، أنظمة الاتصالات المتنقلة (الهاتف الخلوي المحمول ؛ الإنترنت اللاسلكي ؛ الهاتف المحمول المخصص ؛ شبكات الاستشعار.  مشروعًا جماعيًا يركز على البروتوكولات ومهام البرمجة ونقاط الضعف والهجمات.

    ITMC412 شبكات المنطقة الشخصية 03 إجباري ITMC312 +

    هذه المقرر يتمحور حول المفاهيم ، والهندسة المعمارية ، والتصميم ، وتقييم الأداء لبروتوكولات وتطبيقات شبكات المنطقة الشخصية. في ختام هذا المقرر الدراسي ، سيكون لدى الطالب فهم لهذه المبادئ ويكون قادرًا على تنفيذ بروتوكولات الشبكة والتطبيقات للأنظمة الشخصية السائدة.الموضوعات التي سوف يتم تغطيتها: أجهزة المعلومات اللاسلكية وأجهزة الكمبيوتر القابلة للارتداء ؛ تطبيقات PAN ؛ قضايا وتحديات PAN ؛ تقنية Wireless PAN ؛ نماذج ومعماريات PAN ؛ التقنيات اللاسلكية؛ الشبكات المحلية اللاسلكية ؛ معايير IEEE 802.15 ، 805.11 ؛ تقنية البلوتوث بروتوكول الوصول اللاسلكي - WAP ؛ بروتوكول HomeRF ؛ بروتوكولات الشبكة المخصصة ؛ الشبكات المتنقلة واللاسلكية ؛ البرمجيات الوسيطة PAN وعمارة الوكيل ؛ نظام المعلومات الشخصية.

    ITMC413 الشبكات الاجتماعية 03 إجباري ITMC323 +

    مقدمة عن شبكات تراكب المجتمعات الافتراضية والشبكات الاجتماعية. تشمل الموضوعات المبادئ المعمارية لمنصات الشبكات الاجتماعية غير المتجانسة ، والثقة والسمعة كمفاهيم اجتماعية ، والحوسبة القائمة على الوكيل ، واستخراج الاتجاهات والأنماط من المعلومات المتبادلة بين أعضاء المجتمع. يتطلب المقرر معملًا خاضعًا للإشراف وغير خاضع للإشراف ، وبرمجة مكثفة كمشروع جماعي ومهمة فردية.

    ITMC414 برمجة الشبكات 03 إجباري ITGS226 +

    سيتعلم الطلاب كيفية كتابة التطبيقات في Java التي تستفيد من برمجة الشبكة. تغطي هذه الدورة المواضيع التالية: مقدمة في برمجة الشبكات ، بروتوكولات طبقة النقل ، بروتوكول مخطط بيانات المستخدم ، نموذج خادم العميل ، مآخذ TCP ، مآخذ UDP ؛ مآخذ SCTP نظام الإدخال / الإخراج في Java وكيف يعمل ؛ تنفيذ مآخذ الإرسال المتعدد ؛ تطبيقات العميل / الخادم ؛ برمجة المواضيع. تطبيقات متعددة الخيوط. تطبيقات تعدد الإرسال وإلغاء تعدد الإرسال ؛ تنفيذ بروتوكولات التطبيق ؛ تقنيات الحوسبة الموزعة بما في ذلك استدعاء الطريقة عن بعد ، بالإضافة إلى مشروع صغير يتعامل مع مختلف الأقسام والتخصصات.

    ITMC500 مشروع التخرج 03 إجباري ITGS303 +

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITMC421 أساسيات الحوسبة في كل مكان 03 إجباري ITMC313 +

    الهدف من هذا المقرر هو تزويد الطلاب بالمعرفة والفهم لكيفية استخدام الحوسبة في المستقبل. يتعلق الأمر بالانتقال إلى ما بعد نموذج الحوسبة المكتبية التقليدية ، إلى تضمين الحوسبة في الأشياء اليومية والأنشطة اليومية. ستشمل الموضوعات التي يتم تناولها رؤى الحوسبة في كل مكان وبعض تطبيقاتها ، والموقع في الحوسبة في كل مكان ، والوعي بالسياق في الحوسبة في كل مكان ، وأنظمة شبكات P2P ، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب ، والخصوصية في الحوسبة في كل مكان.

    ITMC422 الحوسبة السحابية 03 إجباري ITMC323 +

    مقدمة عملية للحوسبة السحابية وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول. تشمل الموضوعات: خدمات الحوسبة السحابية والبنى التحتية (المحاكاة الافتراضية ، وشبكات مراكز البيانات ، والتخزين / النسخ المتماثل على نطاق واسع ، وأنظمة الملفات الموزعة) ؛ أدوات التطوير (MapReduce ، Hadoop ، OpenStack) ؛ المقايضات والخوارزميات الأساسية (نظرية CAP ، وأنظمة NoSQL ، و Paxos) والتطبيقات (تحليل البيانات الكبيرة ، وأنظمة البيانات في الوقت الفعلي ، وخدمات الويب واسعة النطاق) ؛ برمجة iOS و Android لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول مع تخزين الخلفية ومكونات الحوسبة التي تعمل على السحابة (Amazon AWS أو Microsoft Azure أو Google AppEngine) ؛ الوصول إلى الخدمات السحابية باستخدام الأجهزة المحمولة ؛ توسيع تطبيقات الأجهزة المحمولة من خلال المعالجة والموارد السحابية ؛ توسيع الخدمات السحابية بالقوة الجماعية للأجهزة المحمولة ؛ تقسيم وظائف الخدمة بين الأجهزة المحمولة والسحابة ؛ إدارة البيانات للسحابة المتنقلة ؛ تطوير الخدمات السحابية للأجهزة المحمولة باستخدام وكيل GAE و Android

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    ITMC404 مبادئ تطوير الألعاب المتنقلة 03 إختياري ITMC323 +

    يغطي هذا المقرر عدد من الموضوعات في تصميم اللعبة وبرمجتها على منصات الأجهزة المحمولة. الموضوعات التي يتم تناولها: مبدأ تصميم الألعاب على منصات الأجهزة المحمولة ؛ تصميم وخوارزميات واجهة المستخدم لتصميم الألعاب وتنفيذها ؛ أسس تصميم اللعبة ؛ الاستخدام العملي لمحركات الألعاب الحديثة ، مثل Cocoa2D و Unity ؛ تصميم تجربة المستخدم؛ طرق الوصول ؛ استخدام الوسائط المتعددة. تشمل الموضوعات التفصيلية: المعالجة المعقدة ، البرمجة الفعالة للموارد ؛ اختبار تسرب الذاكرة والشذوذ ؛ إعادة الاستخدام والفصل مع MVC.

    ITMC403 الحوسبة المتوازية والموزعة 03 إختياري +

    يستكشف هذا المقرر الدراسي الحساب المتوازي (البرامج التي تعمل على أكثر من نواة واحدة) بالإضافة إلى مشكلة الحساب الموزع ذات الصلة (البرامج التي تعمل على أكثر من واحد). الهدف من الدورة هو تعريف الطلاب بالمعالجة المتوازية والموزعة ، بما في ذلك النظرية والخبرة العملية. الموضوعات التي تمت تغطيتها: نظرة عامة على الحوسبة المتوازية. اللغات وبيئات البرمجة ؛ حوسبة تمرير الرسائل ؛ حسابات موازية محرجة ؛ استراتيجيات التقسيم والفرق تسد ؛ حسابات متصلة بالأنابيب حسابات متزامنة موازنة الحمل واكتشاف الإنهاء ؛ البرمجة بذاكرة مشتركة ؛ الخوارزميات والتطبيقات.

    ITMC402 الوسائط المتعددة المتنقلة 03 إختياري ITMC311 +

    مقدمة في إنشاء وتقديم وتحليل محتوى الوسائط المتعددة في أنظمة الأجهزة المحمولة. تشمل الموضوعات تحليل شبكات المستندات وتحليل الشبكات الاجتماعية وأنظمة التوصية ومشاكل الثقة والسمعة والتأثير في أنظمة التجارة الإلكترونية المتنقلة. الموضوعات التي يتم تناولها: تطبيقات RESTful: الهندسة المعمارية ، JAX-RS ، جيرسي ؛ مقدمة لاستعادة المعلومات: هيكل الوثيقة والتشابه ؛ مقدمة في علم الشبكات (الاجتماعية): أنواع هياكل الشبكات الاجتماعية وتحليلها الهيكلي ؛ إنشاء وتحليل شبكات الوثائق: زواحف الويب ، pagerank ؛ مقدمة في تحليل بيانات الشبكات الاجتماعية: الأدوات والتقنيات البسيطة لاستخراج البيانات ؛أنظمة التوصية مشاكل في الشبكات الاجتماعية: الثقة والسمعة والتأثير واكتشاف المجتمع ؛ مقدمة للتعرف على الوجه وبصمات الأصابع ؛ محتوى الوسائط المتعددة: التعرف والإرسال والتشابه

    ITMC401 رسومات ثلاثية الأبعاد المتنقلة 03 إختياري ITMC311 +

    يغطي هذا المقرر البرامج التطبيقية اللازمة لنشر تطبيقات الرسومات ثلاثية الأبعاد الأصلية على منصات الأجهزة المحمولة. الموضوعات التي يتم تناولها هي: مقدمة في رسومات الحاسوب. أجهزة عرض الرسومات. أساسيات الرسومات القائمة على الرسم ؛ تحويل الكائن - تحويل ثلاثي الأبعاد ؛ عرض ثلاثي الأبعاد ؛ أدوات لعرض النقطية ؛ مسح خوارزميات التحويل ؛ تحديد وتعبئة مناطق البكسل ؛ ملء المضلع مناطق محددة التعرج: تقنيات مكافحة التعرج ؛ إنشاء المزيد من خوارزمية تتبع شعاع الظلال والألوان ؛ البصريات نموذج الكاميرا الافتراضية ؛ الرسوم المتحركة؛ يتم أيضًا تقديم محتوى ثلاثي الأبعاد (تنسيق ملف). ويهدف أيضًا إلى توفير تغطية عميقة وعملية لاثنين من واجهات برمجة التطبيقات القياسية المستخدمة للرسومات ثلاثية الأبعاد للجوال ، مثل OpenGL-ES-2.0 و J2ME-M3G و 3D Studio Max و Ac3d ولغة نمذجة الواقع الافتراضي (VRML) .

    ITMC304 التجارة المتنقلة 03 إختياري +

    يقدم هذا المقرر للطلاب أساسيات التجارة المتنقلة. يشمل الموضوعات: مقدمة التجارة المتنقلة (البنية التحتية للتجارة المتنقلة ؛ أنواع خدمات التجارة الإلكترونية ؛ تقنيات الأعمال اللاسلكية ؛ الفوائد والقيود ، الدعم ، التسويق عبر الهاتف المحمول والإعلان ؛ تطبيقات غير الإنترنت في التجارة المتنقلة ؛ مقارنات التجارة اللاسلكية / السلكية ) ؛ التجارة المتنقلة: التكنولوجيا (إطار عمل لدراسة التجارة المتنقلة ؛ NTT Docomo's I - Mode ؛ الأجهزة اللاسلكية للتجارة المتنقلة ؛ نحو إطار تصنيف للخدمات القائمة على موقع الهاتف المحمول ؛ الشبكات اللاسلكية الشخصية والمحلية ؛ تأثير التقدم التكنولوجي في صياغة الإستراتيجية في شبكات الاتصالات المتنقلة) ؛ التجارة المتنقلة: النظرية والممارسات (بيئة التجارة المتنقلة ؛ بروتوكول التطبيقات اللاسلكية ؛ خدمات الأعمال المتنقلة ؛ بوابة الهاتف المحمول ؛ العوامل المؤثرة في اعتماد خدمات ألعاب الهاتف المحمول ؛ تقنيات البيانات المتنقلة وتبني ونشر الأعمال الصغيرة ؛ التجارة المتنقلة في صناعة السيارات ؛ الخدمات القائمة على الموقع: معايير التبني ونشر الحلول ؛ دور الإعلان عبر الهاتف المحمول في بناء العلامة التجارية ؛ نماذج أعمال التجارة المتنقلة) ؛ الأعمال - إلى - التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة للأعمال (تمكين المؤسسة ؛ البريد الإلكتروني والرسائل ؛ أتمتة القوة الميدانية (التأمين ، العقارات ، الصيانة ، الرعاية الصحية) ؛ دعم المبيعات الميداني (الوصول إلى المحتوى ، المخزون) ؛ تتبع الأصول والصيانة / الإدارة ؛ تكنولوجيا المعلومات عن بُعد الدعم ؛ الاحتفاظ بالعملاء (خدمات B2C ، المالية ، الصفقات الخاصة) ؛ أتمتة المستودعات ؛ الأمان.

    ITMC302 نماذج البرمجة 03 إختياري ITGS211 +

    هذا المقرر يغطي مجموعة متنوعة من نماذج البرمجة ولغات البرمجة وتنفيذ اللغة. ويشمل الموضوعات التالية : البرمجة والتصميم الكائني ؛ البرمجة الموجهة نحو المحيط. اللغات الوظيفية والمنطقية ؛ البرمجة المدفوعة بالحدث ؛ البيانات واللغات التي يحركها الطلب ؛ البرمجة المتزامنة.

    ITMC301 المعالج الدقيق أي أر إم 03 إختياري ITGS223 +

    يغطي هذا المقرر برمجة 32 بت ARM التعلم المتعمق لمعالجات ARM وبنيتها وبرمجتها لكل من عائلات ARM7 و ARM9. يتضمن أيضًا مقدمة إلى سلسلة أدوات GNU ، ونموذج برمجة ARM ، ومعالجة الاستثناءات ، ومقدمة لمجموعة تعليمات الإبهام ، ومعايير استدعاء إجراء ARM THUMB (ATPCS) ، وتقنيات تحسين ARM ، وبناء صورة RTOS ونقلها.