ماجستير في التربية وعلم النفس

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم التربية علم النفس

وصف البرنامج

يدرس الطالب مقررات بحثية متنوعة في العلوم التربوية والسلوكية لبناء شخصية الباحث لديه، للدراسة العلمية لمختلف ظواهر المجتمع وسلوكياته، وتوجيهها نحو الأفضل، وفقا لقيم الدين والتراث الأصيل.

أهداف البرنامج

  • تزويد الطالب بالأسس العلمية والمنهجية وأساليب القياس والإحصاء في فهم الظواهر النفسية ودراستها خلال إنجازه لرسالته العلمية.

  • الإثراء المعرفي لأهم القضايا التربوية النفسية.

  • إعداد وتأهيل عناصر قادرة على النقد والتحليل والاستنباط من النظريات والبحوث والدراسات النفسية.

  • إعداد متخصصين على مستوى رفيع من الكفاءة والقدرة على التجديد والابتكار.

  • تأهيل باحثين لديهم القدرة على إعداد دراسات تساهم في حل بعض المشكلات والقضايا التي يواجهها المجتمع .

مخرجات البرنامج

  • إعداد الباحثين والاختصاصيين النفسيين والتربويين المؤهلين معرفيًا ومهنيًا.
  • السعي إلى نشر الثقافة والمعرفة النفسية والتربوية وتقديم الخدمات النفسية والتربوية لمؤسسات المجتمع ذات العلاقة بما يحقق التنمية المستدامة، وفق المعايير العربية والإقليمية والعالمية، والتميز والريادة في المجال التربوي والنفسي، أكاديمياً وبحثياً ومهنيًا.
  • العمل على نشر وتنمية المعرفة النفسية والتربوية، بما يسهم في بناء مجتمع عصري متطور.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الإجازة العالية (الماجستير) في التربية وعلم النفس

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في تخصص التربية وعلم النفس.
  • أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.
  • موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.
  • اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم التربية وعلم النفس، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.
  • يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.
  • يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.
  • يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
  • أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في التربية وعلم النفس الطالب للحصول على درجة ماجستير في التربية وعلم النفس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 24 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
501 ت. ن. ع إحصاء تربوي 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر تمكين الطالب من استيعاب الخلفية النظرية للطرق الإحصائية وكيفية استخدامها وتفسيرها والتعامل مع الحزم الإحصائية في ذلك.

502 ت. ن. ع طرق بحث متقدم 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعرفة اللازمة بالأسس العامة لمناهج البحث العلمي والتطبيقات الفرعية لتلك المناهج في مجال علم النفس.

511 ت. ن. ع دراسات في علم النفس 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس معلومات ومهارات تتعلق بالأبحاث والمشكلات و القضايا المعاصرة في علم النفس ويتضمن مراجعة ما تم من أبحاث في هذا المجال والقيام بأبحاث جديدة. لها علاقة بعلم النفس ،و تدريب الدارس على استخلاص ومناقشة بعض المشكلات القابلة للبحث والدراسة. وكذلك تعريفهبالاتجاهات الحديثة في علم النفس وما تشمله من مفاهيم واستراتيجيات جديدة يمكن تطبيقها بهدف تفعيل البحث والدراسة في هذا الميدان وتطبيقاتها المختلفة.

512 ت. ن. ع مقاييس واختبارات نفسية 03 إجباري +

تعريف الطالب بمعنى القياس والتقويم في المجال التربوي النفسي ونظرياته وأعراضه وشروطه مع الإلمام بظواهر نفسية أمكن قياسها بجلاء مثل الذكاء والقدرات الخاصة والسمات الشخصية والاستعدادات والاتجاهات بالإضافة إلى الإحاطة بأنواع الاختبارات وطرق إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها وإعداد معاييرها وكيفية تطبيقها أو اقتباسها وترجمتها كذلك .

521 ت. ن. ع دراسات في الإدارة 03 إجباري +

يركز هذا المقرر على تعريف الطالب بالاتجاهات الحديثة في الدراسات المتعلقة بالإدارة التربوية، و الاطلاع على اهم القضايا والتحديات المعاصرة التي تواجه الإدارة التربوية.

522 ت. ن. ع إدارة تربوية 03 إجباري +

يتضمن هذا المقرر التعريف بأبرز النظريات في مجال الإدارة التربوية من حيث نشأتها ومصادرها ، والمجالات التطبيقية لها ، والتحديات التي تواجه الإدارة التربوية.

531 ت. ن. ع دراسات في المناهج 03 إجباري +

يتناول المقرر مفهوم المنهج القديم والحديث ، والأسس الثقافية لبناء المنهج ، ومكونات وعناصر المنهج .

541 ت. ن. ع دراسات في أصول التربية 03 إجباري +

يتناول المقرر مفهوم التربية وأهميتها، و الأهداف التربوية ومصادر اشتقاقها ، والمقارنة بين الفلسفات التربوية المتعددة ، والتركيز على دور الوسائط التربوية المختلفة في العملية التعليمية.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
00514 قراءات في التوجيه والإرشاد 03 إختياري +

v يصف المقرر موضوع التوجيه والإرشاد ومجالاته النفسية الأساسية، ويركز على دور الخدمات الإرشادية في مساعدة الفرد في استخدام إمكانياته بشكل أفضل والتخطيط لمستقبله .

00543 تنمية مهارات التفكير 03 إختياري +

v يركز المقرر على حقائق ومبادئ وقوانين ومهاراته ومفاهيمه الأساسية ، و بعض مصطلحات مهارات التفكير، إضافة إلى بيان أهمية تنمية مهارات التفكير للفرد والمجتمع، وكيفية التدريب على أساليب وبرامج التفكير.

00709 نظم تعليمية مقارنة 03 إختياري +

يتناول المقرر طبيعة التربية المقارنة وتطورها التاريخي، وعرض نماذج نظم التعليم في العالم والعوامل المؤثرة فيها ، من خلال المقارنة بين أنظمة التعليم في العالم ، للوقوف على مواطن القوة والضعف في الأنظمة التعليمية العربية.

532 ت. ن. ع بناء وتطوير المناهج 03 إجباري +

يتضمن هذا المقرر المفاهيم الأساسية و تطبيق النظريات والمدارس الفكرية في تطوير المناهج.