بكالوريوس في الفيزياء

جامعة طرابلس - قسم الفيزياء

وصف البرنامج

يقدم قسم الفيزياء برنامج دراسي للحصول على درجة الإجازة الجامعية الأولى (البكالوريوس) بشكل مرن يمكن الطالب من اختيار المقررات والمعدل الزمني المناسب لإمكانياته وقدراته. لقد وضع هذا البرنامج ليكون متسلسلا ومترابطا ومرنا من الناحية المنهجية مع إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار مجموعة من المقررات الاختيارية بما يناسب ميوله وأهدافه.

أهداف البرنامج

  • تزويد الطلاب بمجموعة واسعة من المفاهيم والنظريات الأساسية في الفيزياء و العلوم الاساسية..
  • تزويد المؤسسات الوطنية بخريجين متميزين قادرين على الاستجابة لمتطلبات سوق العمل من خلال الخطط التعليمية والبحثية للبرنامج.
  • إكساب الخريجين مهارات القدرة على التفكير  الابداعي واجراء الابحاث العلمية.
  •         تطوير المعرفة والمهارات لدي الطلاب اللازمة لحل مجموعة واسعة من المشاكل الفيزيائية وتطبيق تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة وتطبيقاتها بشكل فعال .
  • تنمية قدرة الطلاب بإرساء أسس التعلم الذاتي.
  • مخرجات البرنامج

    بنهاية دراسة مقررات برنامج الفيزياء يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المهارات والمعارف وقادرَا على أن:

  • يصيغ الظواهر الفيزيائية بصورة رياضية.
  • يدير التجارب والأبحاث والمشاريع العلمية.
  •    يقارن بين القيم المتوقعة نظريًا والنتائج المقاسة عمليًا.
  • يستخدم التفكير العلمي والناقد والابتكاري وأسلوب حل المشكلات في مجال تخصصه.
  • يستخدم تقنية المعلومات في البحث العلمي وفي مجال مهنته مستقبلا.
  • يتواصل،ويعمل ويتعاون في فريق جماعي.

  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

     بكالوريوس في الفيزياء

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • يشترط حصول الطالب على الشهادة الثانوية قسم العلمي
  •  ألأ يقل تقديره عن النسبة المحددة الصادرة من لجنة المرحلة  العامة التمهيدية في السنة التي يرغب الطالب فيها التسجيل. 
  •  يمكن قبول الطالب المنتقل من الأقسام العلمية الأخرى في نفس الكلية بحسب لائحة الدراسة الامتحانات المعمول بها بالكلية.
  • يمكن قبول الطالب المنتقل من الجامعات الأخرى بحسب لائحة الدراسة والامتحانات المعمول بها بالكلية.
  • يتم قبول الطلاب الجدد وفق القدرة الاستيعابية التي يتم مناقشتها في  مجلس القسم  كل بداية فصل دراسي وحسب عدد الخريجين والمتعثرين وحاجة السوق المحلي ونتائج ونسب النجاح في الشهادة الثانوية والإمكانيات المتوفرة في القسم من حيث عدد الأساتذة وعدد القاعات والامكانيات التقنية المساعدة.
  • الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في الفيزياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الفيزياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 141 وحدة دراسية منها 13 وحدة عامة، و 93 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 4 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR051 لغة عربية 1 02 متطلبات الجامعة +

    إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما تحفل به من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها.الاتصال الوثيق بتراثنا الأدبي وإيقاف الطلاب على عراقته وتنوّعه وشموله.صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة.تدريب الطلاب على كتابة بحوثهم العلمية والتقارير والمذكرات كتابة صحيحة سليمة من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتسهل عليهم ترجمة الكثير من النصوص التخصصية.

    AT111 مقدمة في علم الغلاف الجوي 03 إجباري +

    تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح:· التعريف بعلم الأرصاد الجوية وما يحتويه من أفرع متعددة ومختلفة الخصائص سواء الأساسية منها أو التطبيقية.· فهم مكونات الغلاف الجوي الغازية وغير الغازية ونسبتها المئوية وأهميتها في عملية التوازن الحراري للأرض وفهم طبقات الغلاف الجوي الأربعة مع التركيز على طبقة التروبوسفير القريبة من سطح الأرض.· دراسة عناصر الجو المختلفة مثل: الضغط الجوي، كثافة الهواء، درجة الحرارة، بخار الماء مع فهم عملية الاتزان الحراري، مدى التغير اليومي لدرجة الحرارة، معدل التناقص الحراري الذاتي الجاف وأيضاً معدل التناقص الحراري الذاتي المشبع. · معرفة حالات الاستقرار وعدم الاستقرار في الجو من خلال النظرية العامة للاستقرار وأيضاً علاقة معدل التناقص الحراري للهواء الصاعد ومعدل التناقص الحراري للجو السائد باستقراريه الجو. أيضاً رياح الجيوستروفيك ورياح الانحدار وظاهرة الضباب.

    CS100 أساسيات البرمجة 04 عام +

    1.التعريف بخطوات حل المسألة وطرق الحل باستخدام الخوارزميات النصية والمخططات الانسيابية و تنمية القدرة على التفكير المنطقي لحل المسائل والتعرف على النظم العددية والتحويل بينها.2.التعريف بأساسيات ومكونات برامج لغة البايثون وكيفية تحويل الخوارزميات النصية أو المخططات الانسيابية إلى برامج بلغة البايثون3.الرفع من المستوى البرمجي للطالب بالتعرف على الوظائف والقوائم وكيفية اكتشاف الاخطاء .

    EL101 لغة انجليزية 1 02 متطلبات الجامعة +

    اللغة الإنجليزية هو مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية للمقرر في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذا المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    MA100 رياضة عامة I 04 عام +

    لأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :· يتعرف على المفاهيم و المصطلحات و المبادئ و القوانين لرياضة1 .· معرفة الدوال وأنواعها وتطبيق العمليات الجبرية عليها .· تفسير مفهوم النهايه والتمييز بين أنواعها وإستخدام النظريات المناسبة لحل المسائل وربطها بالاتصال .· تزويد الطالب بمفهوم الإشتقاق و إستخدام قواعده و أنواعه لإشتقاق الدوال وإستخدام تطبيقاته لرسم الدوال .

    ST101 مقدمة في الإحصاء 04 إجباري +

    1- تعريف الطالب بعلم الاحصاء واهميته وانواع البيانات وطرق جمعها وتلخيصها. 2- استخدام مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت والالتواء والتفرطح. 3- مفهوم الارتباط الخطي لبيرسون وسبيرمان والانحدار الخطي البسيط وعلاقته بالارتباط. 4- المفاهيم العامة للاحتمالات .

    PH110 فيزياء عامة 1 03 إجباري +

    يهتم هذا المقرر بمعرفة اسس ومفاهيم الكهربية الساكنة وترجمة هذه المفاهيم الى قوانين وعلاقات رياضية من خلال تغطية مجموعة من المواضيع تتمثل قي قانون كولوم وشدة المجال الكهربي وقاانون جاوس والمكثفات وقانون اوم ودوائر التيار الكهربي وطرق تحليليها.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    CH101 كيمياء عامة 1 04 إجباري +

    يهدف هذا المقرر إلى:-تزويدالطالب بالمعلوماتالعامةعلىالأرقامالمعنوية وفهم استعمال الوحدات الكيميائية لمختلف الكميات المقاسة.-الإلمام بمفهومالذرة من حيث التركيب الذري وتطبيق قوانين الذرة-استيعابالجدول الدوري وتسمية العناصر والمركبات الكيميائية-تعريف الطالب على فهم الاكسدة والاختزال ووزن المعادلات بالطرق المختلفة

    EL102 لغة انجليزية 2 02 متطلبات الجامعة EL101 +

    اللغة الإنجليزية هي مقرر مصمم خصيصًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في كلية العلوم الأساسية. تتمثل الأهداف الأساسية في تمكين الطلاب من استخدام اللغة الإنجليزية لأغراض علمية. يزودون الطلاب بممارسة على أنماط الجمل والكلمات الهيكلية بالإضافة إلى المفردات غير الهيكلية الشائعة في جميع الفروع العلمية. تهدف المواد المضمنة في هذه المقرر إلى منح الطلاب فرصة جيدة لقراءة النصوص العلمية والقيام بتمارين قواعد اللغة والعمل على المصطلحات العلمية.

    MA102 رياضة عامة II 04 عام +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :· أن يتعرف الطالب على مفهوم التكامل المحدود وخواصه والمبرهنات الأساسية لحسابه .· أن يناقش الطالب الطرق مفهوم التكامل الغير المحدود وأن يميز الطرق المختلفة لحسابه .· يوضح الطالب استخدام تطبيقات التكامل.· يفسر الطالب معنى التكاملات المعتلة .

    PH111 فيزياء عامة 2 04 إجباري +

    صمم هذا المقرر ليكون بمثابة مقرر فيزياء تمهيدي لطلاب المرحلة العامة بجامعة طرابلس. يبدأ بتعريف الطالب بالفيزياء وعلاقتها بالعلوم الأساسية الأخرى.يقدم هذا المقرر المفاهيم الأساسية لمبادئ الميكانيكا الكلاسيكية من خلال انظمة الوحدات واساسيات الميكانيكا من الحركة في بعد واحد الى قوانين نيوتن والشغل والطاقة وطاقة الجهد وحفظ الطاقة.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR052 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR051 +

    تعوید الطالب التعبیرات السلیمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقیم.تنمیة الذوق الأدبي لدى الطالب حتى یدرك النواحي الجمالیة في أسالیب الكلام ومعانیھ وصوره.تنمیة قدرة ومھارة الطالب الإملائیة والخطیة بحیث یستطیع الكتابة الصحیحة من جمیع النواحي.التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربیّة وآدابھا، وأن یكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربیّة.

    PH217 فيزياء معملية2 (ميكانيكا وخواص مادة) 01 إجباري PH111 PH210 +

    يحتوي المقرر على العديد من التجارب المعملية التي تغطي الأساسيات الفيزيائية للميكانيكا والحرارة والقياسات المعملية حيث يتضمن قياس البارامترات الفيزيائية مثل الابعاد والحرارة والضغط واللزوجة ومعامل الاحتكاك و عجلة الجاذبية كما يركز االمقرر على تنظيم التجربة المستقلة ، والحصول على البيانات ، وتحليل البيانات ، وإعداد التقارير العلمية.

    PH215 فيزياء عملي1 (حرارة,كهربية,صوت,ضوء) 01 إجباري PH110 PH112 PH210 +

    يحتوي هذ المقرر على العديد من التجارب المعملية التي تتناول المواضيع الفيزيائية التالية الحرارة وكمية الحرارة الكهربية التيارية الصوت وبعض الظواهر الصوتية والضوء وبعض الظواهر البصرية

    PH213 كهربية ومغناطيسية 04 إجباري PH110 PH112 +

    يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بالعلاقة بين الكهربية والمغناطيسية وربطها بالتطبيفات خلال الحياة اليومية من خلال تغطية مجموعة من المواضيع كالمجال والقوة المغناطيسية وقانون فارادي والحث المغناطيسي ومعادلات ماكسويل والتيار المتردد والحث التبادلي والدوائر المزدوجة.

    PH211 ميكانيكا كلاسيكية 1 04 إجباري PH111 +

    يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالميكانيكا الكلاسيكية من خلال تغطية مجموعة من المواضيع كالتعرف على مركز الكتلة لنظام من الأجسام وكذلك استنتاج مبدأ حفظ كمية الحركة الخطية وكيفية تطبيقه لدراسة حركة نظام من الجسيمات الثابتة الكتلة و المتغيرة الكتلةودراسة مسألة التصادم والتعرف على أنواع التصادم والعلاقة بين الدفع وكمية الحركة و الحركة الدورانية حول محور دوران ثابت ومحور دوران متحرك واستنتاج قانون نيوتن الثاني للحركة الدورانية وكذلك تطبيق مبدأ حفظ الطاقة لدراسة الحركة الدورانية و تعريف كمية الحركة الزاوية و دراسة اتزان الأجسام الجاسئة والربط بين مفهوم مركز الكتلة ومركز الثقل و الحركة التوافقية البسيطة ونظام الكتلة والسلك ألزنبركي والبندولات..

    MA205 رياضة III 04 إجباري +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : يتعرف الطالب على الدوال في أكثر من متغير و خواصها . يناقش تفاضل الدوال في أكثر من متغير و تطبيقاته . يوضح الطالب خواص التكامل الثنائي و الثلاثي في الإحداثيات المختلفة . يفسر الطالب تقارب و تباعد المتسلسلات .

    PH210 فيزياء عامة 3 04 إجباري +

    يدرس هذا المقرر الحرارة وخواص المادة والصوت والضوء بحيث يغطي مواضيع درجة الحرارة والترمومترات ، القانون الصفري للديناميكا الحرارية والغازات المثالية،كمية الحرارة والطاقة الحرارية المرونة والاجهاد والانفعال وميكانيكا الموائع و الموجات الميكانيكية (المستعرضة والطولية) والكهرومغناطيسية والظواهر الناتج عنها.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MA202 جبر خطي 03 عام +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :· يناقش الطالب الفضاءات الاتجاهية وما يتعلق بها من مفاهيم مجردة.· يتعرف الطالب على المفاهيم و المصطلحات الجبرية للمصفوفات والمحددات و يستخدم التفكير الإبداعي و أساليب حل المشكلات في إثبات براهين التحويلات الخطية .· يتعرف على منظومات المعادلات الخطية و تطبيقاتها .· يتعرف على الاساس و البعد للفضاءات الاتجاهية.

    PH212 ميكانيكا كلاسيكية 2 03 إجباري MA102 PH211 +

    يهدف هذا المقرر لإلمام الطالب بعناصر الميكانيكا بطرح متقدم من خلال دراسة الانواع المختلفة من الحركة; كالحركة في بعد واحد تحت تأثير قوى متغيرة( معتمدة على الزمن- السرعة- الموضع) والحركة تحت تأثير قوى مركزية وقوى الجاذبية والحركة الدورانية للاجسام الجاسئة.

    PH214 فيزياء الكترونية 1 03 إجباري MA102 PH213 +

    يقدم هذا المقرر مبادئ الالكترونيات ويغطي مواضيع مختلفة كالتركيب الالكتروني للذرات واشباه الموصلات النقية والمشوبة والدايود والترانزيستور وخصائصهما وتعريف الطالب بالعوامل المؤثرة على الدوائر الالكترونية وخصائصها وسبل تطويرها وكذلك أساسيات تصميم وتطوير دوائر تكبير الإشارة و الخصائص الكهربية والبصرية للمواد الإلكترونية.

    MA209 معادلات تفاضلية عادية 1 03 إجباري MA203 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : يتعرف على المفاهيم الأساسية للمعادلة التفاضلية العادية. يتعلم الطالب طرق حل المعادلات من الرتبة الاولى و مسألة القيمة الابتدائية و ضمان وجود الحل من عدمه في ظروف معينة . يكتسب الطالب القدرة على حل المعادلات التفاضلية الخطية . يستخدم الطالب تحويلات لابلاس لحل المعادلات الخطية .

    PH216 الديناميكا الحرارية 04 إجباري MA102 PH210 +

    يقدم هذا المقرر للطالب بعض التعاريف للمفاهيم الأساسية والمبادئ والمصطلحات والمتغيرات في الديناميكا الحرارية وكذلك أنظمة الديناميكا الحرارية. يوضح مفهوم الشغل والحرارة والطاقة الداخلية والسعة الحرارية. ويشمل موضوعات مثل القانون الأول والثاني والثالث للديناميكا الحرارية وتطبيقاته ، ومفهوم الانتروبيا ، والعمليات القابلة للانعكاس واللا انعكاس ، ودورات الديناميكا الحرارية .

    PH218 فيزياء عملي3 (دوائر كهربية AC) 02 إجباري PH213 PH215 +

    يحتوى هذا المقرر اجمالا على تجارب في الكهربية والمغناطيسية ويتم التركيز على دراسة وفهم التيار المتردد ودوائره الكهربية وكذلك التطبيق العملي لما تعلمه الطالب من مفاهيم نظرية أساسية عن المغناطيسية مثل خصائص المجال المغناطيسي وارتباطه بالتيار الكهربي والأجهزة التي تعتمد آلية عملها على الارتباط بين المغناطيسية والكهربية مثل الملفات inductors وغيرها.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH317 فيزياء حديثة 03 إجباري PH211 PH213 +

    يقدم هذا المقرر شرح للمفاهيم الأساسية في الفيزياء الحديثة مثل النظرية النسبية والسلوك الموجي للجسيمات والسلوك الجسيمى للموجات الكهرومغناطيسية وطرق تفاعل الفوتونات مع المادة مع مقدمة في ميكانيكا الكم.

    PH321 فيزياء عملي (الكترونية) 02 إجباري PH214 PH218 PH319 +

    يحتوي المقرر على العديد من التجارب المعملية التي تغطي المبادي الاساسية للفيزياء الالكترونية مثل دراسة خصائص الدايود ودايود زينر ودراسة تطبيقات الدايود وخصائص الترانزستور والدوائر المنطقية .

    PH313 البصريات 04 إجباري MA201 PH110 PH210 +

    يقدم هذاالمقرر مبادئ نظريات البصريات ، والبصريات الهندسية ، والبصريات الفيزيائية. ويغطي مجموعة من المواضيع كحركة الموجة في بعد واحد وثلاث ابعاد، والموجات المستوية ، الموجات الكروية ، انتشار الضوء: الانعكاس ، الانكسار- البصريات الهندسية - الاستقطاب والتداخل والحيود والأجهزة البصرية.

    MA301 تحليل مركب 1 03 إجباري MA203 +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي : يتعرف الطالب على كيفية التعامل مع الأعداد المركبة . يتعرف الطالب على النهايات والاتصال والاشتقاق للدوال في المتغير مركب . يناقش الطالب مفاهيم الدالة التحليلية، الهولومورفية و التوافقية وخواصها . يتعرف الطالب على الدوال الغير جبرية و الجبرية .

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH314 فيزياء احصائية 03 إجباري PH216 +

    يقدم هذا المقرر للطالب الفيزياء مبادئ الفيزياء الاحصائية ويغطي العديد من الموضوعات كالطرق الاحصائية وتوزيع السرعات في احصاء ماكسويل بولتزمان وتطبيقات احصاء بوز-اينشتاين واحصاء فيرمي ديراك.

    MA307 معادلات تفاضلية جزئية 03 عام +

    الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح هي :التعرف على المفاهيم الأساسية للمعادلة التفاضلية الجزئية و طرق حل المعادلات التفاضلية الجزئية شبه خطية .استخدام بطريقة شارب و مسألة كوشي لحل ا لمعادلات التفاضلية الجزئيةالتعرف على الصورة القانونية للمعادلات التفاضلية الجزئية من الرتبة الثانية (الناقص – المكافئ – الزائدي ) .استخدام المعادلات التفاضلية الجزئية في معادلات حرارة ، موجة ، لا بلاس و مسألة القيم الابتدائية والحدية .

    PH319 الكترونية 2 02 إجباري PH214 +

    يهدف هذا المقرر الى أن يتعرف الطالب على النماذج الالكترونية للترانزستور وتأثيرها على تكبير الإشارات المختلفةوالمامه بمهارات توصيل الدوائر الالكترونية وتحليلها. وكذلك قدرة على العمل على الدوائر الالكترونية المختلفة وخصوصا ذات الطابع البحثي المرتبط بتحليل الإشارة وتضخيمها وتقليل الضوضاء. وذلك من خلال تغطية مواضيع مكبرات الاشارة الصغيرة و المضخم التفاضلي الدوائر الرقمية والبوابات المنطقية.

    PH318 فيزياء عملي (بصريات) 02 إجباري PH218 PH313 +

    يهدف هذا المقرر الى إجراء التجارب المعملية وشرح الأسس النظرية التي تبنى عليها التجارب وتوضيح التطبيقات العلمية للموضوعات التي يشملها المعمل. إرشاد الطلاب إلى الاستخدام الكُفء لمعدات المعمل في جمع البيانات وتسجيلها. تطبيق النماذج الرياضية ذات الصلة وإجراء الحسابات المطلوبة.ويحوي العديد من التجارب المعملية التي تغطي الأساسيات البصريات الفيزيائية والحديثة كتعيين الطول الموجي لضوء الصوديوم بطرق مختلفة وتحقيق علاقة كوشي وقانون مالوس و تعيين الشحنة النوعية للإلكترون, تعيين تابت رايدبرج .

    PH311 ميكانيكا تحليلية 04 إجباري PH212 +

    يغطي هذا المقرر مواضيع متقدمة للميكانيكا النيوتينية تتعلق بالحركة تحت تأثير قوة مركزية و الحركة في أنظمة إحداثيات متحركة وميكانيكا هاميلتون ولاجرانج.

    PH315 النظرية الكهرومغناطيسية 1 03 إجباري MA201 PH213 +

    صمم هدا المقرر ليكون بمثابة مقرر فيزياء ..تخصصي لطلاب القسم. يبدأ بتعريف الطالب بالفيزياء الكهرومغناطيسية وعلاقتها بالعلوم الفيزيائية الا خري .و يغطي هدا المقرر موضوعات أساسية حول :المتجهات, مفاهيم الكهرومغناطيسية الأساسية,النظريات الكهرومغناطيسية.

    PH312 ميكانيكا الكم 1 03 إجباري MA201 PH212 PH317 +

    يقدم هذا المقرر مقدمة لمفاهيم وشكلية ميكانيكا الكم في المستوى المتوسط لبرنامج درجة البكالوريوس. والتي تستند إلى عدد من المسلمات يقدم مناقشة رسمية للمسلمات، وكيف يمكن استخدامها لاستخراج المعلومات الكمية حول الأنظمة الفيزيائية الدقيقة. تقوم ميكانيكا الكم بالتحقق في سلوك الجسيمات الميكروسكوبية مثل الالكترونات والجسيمات الدقيقة الأخرى في الذرات والجزيئات والمواد الصلبة وأيضا في المجالات الكهرومغناطيسية الخارجية. ينصب التركيز الأساسي على معادلة شرودنجر المستقلة والمعتمدة على الزمن بعد معالجة شاملة للحالات المقيدة وغير المقيدة في بُعد واحد، وتطبيقاتها على الأنظمة البسيطة مثل المتذبذب التوافقي، وحاجز الجهد ، وإمكانات دالة دلتا ، وذرة الهيدروجين بدون دوران (without spin). سيتم تطوير افتراضات ميكانيكا الكم في شكلية مؤثرات ملحوظة التي تؤثر على فراغ الدالة الموجية الخطية، بالتشابه مع عمليات المصفوفة ذات الأبعاد المحدودة على المتجهات.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH410 النظرية الكهرومغناطيسية 2 03 إجباري MA307 PH315 PH317 +

    يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بالمفاهيم الاساسيات للإشعاع الكهرومغناطيسي وقوانين الحفظ المختلفة و استنباط قوانين الضوء باعتباره موجة كهرومغناطيسية .ويغطي مواضيع معادلات ماكسويل وانتشار الموحات الكهرومغناطيسية و الموجات في مناطق محدودة، وانبعاث الاشعاع و الديناميكا الكهربائية.

    PH411 ميكانيكا الكم 2 03 إجباري MA307 PH312 +

    يقدم هذا المقرر المفاهيم المتقدمة لميكانيكا الكم في المستوى النهائي لبرنامج درجة البكالوريوس. ويغطي مجموعة من المواضيع بدأ معادلة شرودينجر المنفصلة في الإحداثيات الكروية ، جسيم في بئر جهد الكروية و ذرة الهيدروجين ، متعددة حدود لاجير المصاحبة ورموز ديراك وفضاء هيلبرت والقيم والمتجهات الذاتية والزخم الزاوي المداري انتهاء بطرق التقريب.

    PH413 فيزياء نووية 04 إجباري PH312 +

    يقدم هذا المقرر مبادئ الفيزياء النووية ويغطي مواضيع النواة الذرية والقوة النووية والظواهر النووية والنماذج النووية والإشعاع النووي والتفاعلات النووية وطاقة التفاعل Q. نظريات الاضمحلال النووي (ألفا وبيتا وجاما). الكاشفات الاشعاعية.

    PH415 فيزياء الحالة الصلبة 04 إجباري PH312 PH314 +

    يقدم هذا المقرر طبيعة المواد الصلبة (الجوامد) ويثري المعرفة النظرية والتجريبية لخواصها ويغطي مواضيع الحالة البلورية للمواد الصلبةوالتركيب الحقيقي للمواد الصلبةوديناميكا الشبيكة والخواص الحرارية للمواد الصلبة والخواص الكهربية للمواد الصلبة.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    PH418 فيزياء البلازما 03 إختياري +

    يقدم هذا المقرر المبادئ الأساسية لتوليد البلازما وخصائصها ويغطي المقدمة العامة في فيزياء البلازما - (كثافة ودرجة حرارة البلازما - حماية ديباي - تردد الاصطدام - تردد السيكلوترون ...) - حركة اجسيم (في المجال المغناطيسي - في المجال المغناطيسي والكهربائي) - الموجات في البلازما الباردة - النظرية الحركية ومعادلة الحركة وتطبيقات البلازما (تطبيقات البلازما الصناعية والطبية)

    PH419 فيزياء عملي (نووية) 02 إجباري PH413 +

    يهدف هذا المقرر الى المام الطالب بالإشعاعات النووية و كيفية التعامل معها وكذلك الأجهزة و الكواشف المستخدمة في قياس الأشعة النووية كما يهدف الىتنمية مهارات الطالب في التركيب والضبط وأخذ القياسات وتدوين النتائج والرسم البياني والوصول إلى الاستنتاج والقدرة على تحليل الأطياف النووية و استخلاص البيانات منها وكتابة التقارير المعملية.

    PH420 فيزياء عملي (الحالة الصلبة) 02 إجباري PH415 +

    يغطي هذا المقرر مجموعة من التجارب المعملية الخاصة بفيزياء الحالة الصلبة والتي تساهم في فهم الطالب لتركيبة المواد الصلبة والنظريات المتعلقة بها كتجربة منحنى التخلف المغناطيسي و الاستجابة المعناطيسية لمادة متجانسة وحيود الأشعة السينية والتركيبة البلورية وتأثير هول.

    PH425 فييزياء الليزر 03 إختياري +

    يقدم هذا المقرر الدراسي المبادئ الأساسية لتوليد الليزر وخصائص إشعاع الليزر من خلال تغطية مواضيع نظرية الليزر "انبعاث وامتصاص الانبعاث المحفز للضوء -أنظمة مستوى طاقة الليزر الثنائي ، نظام ثلاثة وأربعة مستويات "، خصائص إشعاع الليزر ، الرنانات الضوئية ، تشغيل الليزر العملي" أنواع الليزر: ليزر الحالة الصلبة (ليزر الياقوت ) - ليزر الغاز ، ليزر أشباه الموصلات ، تطبيقات الليزر.

    PH499 مشروع التخرج 02 إجباري +

    يمثل هذا المقرر (مشروع بحثي) تتويجا للدراسة للحصول على درجة بكالوريوس العلوم في الفيزياء. يوفر الفرصة لتطبيق وتوسيع المواد المستفادة في جميع أنحاء البرنامج. يمتد المقرر التدريبي إلى مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك الدراسات النظرية والمحاكاة والتجريبية. الهدف الرئيسي من المشروع هو تعزيز الخلفية العلمية للطالب، وتنمية مهاراته العملية، ولكن ليس للحصول على نتائج علمية جديدة، ويشمل التالي: · اقتراح وتصميم وتنفيذ منهج علمي لدراسة مشكلة علمية، كيفية كتابة النتائج والتقرير النهائي، مناقشة المشروع.