تنزيل السيرة الذاتية

أ.د. سميرة العياطي

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
  • كلية الآداب - جامعة طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

تعمل الأستاذ الدكتورة سميرة محمد العياطى كعضو هيئة تدريس بقسم الجغرافيا كلية الآداب منذ اكثر من 30 سنة وهي الآن بدرجة استاذ. وتقوم بإجراء البحوث العلمية فيما يتعلق بالظواهر السكانية بالإضافة إلى التدريس بالقسم  بمرحلتي الدراسة الجامعية والعليا. وتدعم العملية البحثية داخل القسم والكلية والجامعة.

المسيرة المهنية

قبل انضمامها إلى جامعة طرابلس، عملت في بداية مسيرتها التعليمية كأستاذة في التعليم الثانوي، بعد دراستها بجامعة طرابلس والتي تحصلت منها على درجة الليسانس في الجغرافيا في سنة 1986، وعملت كمعيدة بالقسم منذ 1988 إلى أن تحصلت على درجة الماجستير في الجغرافيا السلوكية  في عام 1996 من كلية التربية  جامعة طرابلس، وعملت كعضو هيئة تدريس بالقسم، وتحصلت على درجة الدكتوراة في جغرافية السكان من جامعة بنتيون - السربون بفرنسا سنة 2007، ولا تزال تعمل بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية حتى الآن بدرجة أستاذ.

أثناء مسيرتها المهنية شغلت العديد من الوظائف، حيث عملت كعضو لجنة الدراسة والامتحانات بالقسم ما بين سنة 1993 و 1996، وبعدها كمنسق للدراسة والامتحانات بالقسم أيضاً  ما بين سنة 1999 و 2001 وكمنسق طلبة الإنتساب بكلية الآداب سنة 2009.  كما تم اختيارها لتكون رئيس للجنة الدراسة والامتحانات للتعليم عن بعد بجامعة طرابلس سنة 2010.

الاهتمامات البحثية

وتهتم بدراسة  المواضيع البحثية التالية :

  • التركيز على كل ما له علاقة بالظاهرة السكانية وعلاقتها بالتنمية والتخطيط في المجتمعات العربية والأجنبية.
  • الاهتمام الخاص بالهجرة المستقبلية (أفضليات الإقامة المستقبلية) سواء داخل نطاق المدينة الواحدة أو بين المراكز العمرانية، أو الهجرة الدولية وذلك بإتباع المنهج السلوكي.
  • التركيز على عملية الإدراك البيئي لدي فئات المجتمع المختلفة.

النشاطات الخارجية

عملت في العديد من اللجان والجمعيات التي لها علاقة بمجال عملها، فهي تعمل كمنسق عام النشاط الاجتماعي باللجنة الإدارية للجمعية الجغرافية الليبية منذ 2010 وهي مكلفة  بالشئون العلمية والمؤتمرات بالجمعية الجغرافية الليبية أيضا، كما كانت عضواً في اللجان الخاصة بالعديد من المؤتمرات العلمية ذات العلاقة بتخصصها، من أهمها المؤتمر الجغرافي الخامس عشر 2021، بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة سرت بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الليبية كمقرر للجنة، والمؤتمر الجغرافي السادس عشر 2022 بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة طبرق بالتعاون مع الجمعية الجغرافية الليبية كرئيس للجنة العلمية.

وتعمل كعضو هيئة تحرير في مجلة الجمعية الجغرافية الليبية، وهي عضو اللجنة الإستشارية بمجلة الجمعية الجغرافية الليبية فرع المنطقة الوسطى وأيضا عضو في لجنة التحكيم بمجلة دلالات للعلوم الإنسانية والتربوية الصادرة عن جامعة طبرق، كما عملت كأستاذ متعاون مع : كلية الآداب جامعة الزاوية ما بين سنة 1996 - 1998 وكلية التربية جامعة الجبل الغربي (يفرن)  ما بين 1997 - 1998 والمعهد العالي لأعداد المعلمين طرابلس 1997. 

وهي أحد أعضاء  نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس، وعضو بالجمعية الجغرافية الليبية، كانت عضواً في اللجنة العلمية للندوة العلمية الأولى للشباب شهر يوليو 1429 ميلادية، كما كانت عضواً بوفد ليبيا للتباحث مع وفد البرلمان الايطالي بقرار من أمانة مؤتمر الشعب العام رقم (5) لسنة 1431 ميلادية، وهي عضو مؤسس لجمعية الصداقة بين المرأة الليبية والفرنسية – بباريس، 2005. كما أنها عضو مؤسس لجمعية متلازمي الداون، 2000، وعضو مؤسس للمجموعة الوطنية للأكاديميات، جامعة طرابلس 2012.

عملت كمستشار بأمانة الشؤون الاجتماعية بأمانة مؤتمر الشعب العام 1999-2002م، كما شاركت في وضع النظام الأساسي للاتحاد العربي لنوادي العلوم للشباب،  وكذلك قامت بإعداد خرائط للمناهج الجغرافية لمرحلة التعليم الأساسي، بناء على تكليف من  قبل وزارة التعليم، إدارة المناهج، 2009.

المنشورات

مقال في مؤتمر علمي

أ.د. سميرة محمد العياطي (1-2020)
دار البيان للنشر والتوزيع والاعلان بنغازي, 1(0), الصفحات 124-139