كلية الهندسة

المزيد ...

حول كلية الهندسة

أنشئت كلية الهندسة جامعة طرابلس سنة 1961م باسم كلية الدراسات الفنية العليا وذلك ضمن برنامج التعاون العلمي والتقني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، وكانت بذلك أول كلية هندسية بليبيا، وفي سنة 1967م، انضمت إلى الجامعة الليبية آنذاك تحت اسم كلية الهندسة، وفي سنة 1972م تم تأسيس كلية هندسة النفط التي كونت مع كلية الهندسة وكلية العلوم جامعة طرابلس سنة 1973م، وقد أضيفت سنة 1978م كلية الهندسة النووية والإلكترونية، وفي سنة 1985م تم دمج كلية هندسة النفط مع كلية الهندسة في إطار ربط الكليات والمعاهد العليا بالمراكز البحثية الهندسية، وقد تم دمج الهندسة النووية والإلكترونية مع كلية الهندسة سنة 1988م.

وبقدر ما تمتاز به كلية الهندسة من دور ريادي خلال مسيرتها العلمية هذه فأن دورها يزداد أهمية وذلك تمشياً مع التطور التقني وخاصة في مجالات هندسة الاتصالات والمعلوماتية والمواد الجديدة وتطبيقاتها والطاقة الدائمة والمتجددة والأساليب الحديثة في الإنشاء والعمارة ومالها من تأثيرات بيئية، واستجابة لهذا التطور فأن كلية الهندسة عمدت إلى تغيرات في مناهجها  التعليمية والهيكلية الأكاديمية بأن تطورت من كلية بأربعة أقسام منذ نشأتها حتى أصبحت تجمع عدد ثلاثة عشر قسماً وذلك تلبية لرغبات ومتطلبات المجتمع الليبي ومحققة لأهدافه وتطلعاته في التقدم، وتوافقاً لذلك فأن نظام الدراسة في الكلية تطور من نظام السنة الدراسية إلى نظام الفصل بمقررات فصلية.

إن التوسع في المجالات الأكاديمية بالكلية يحتاج ولا شك توسعات في المنشآت التي تستوعب الأعداد المتزايدة للطلاب التي وصلت إلى اثني عشر ألفا في السنوات الأخيرة. وهذا التوسع سيشمل إن شاء الله تعالى القاعات والمعامل وغيرها من الإمكانيات والتجهيزات المتطورة من أجهزة حاسوب وأجهزة قياس بحثية.

تتكون الكلية من أقسام: (قسم الهندسة المدنية- قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية- قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية- قسم هندسة الحاسب- قسم هندسة العمارة والتخطيط ٌ العمراني- قسم هندسة النفط- قسم الهندسة الكيميائية- قسم الهندسة الجيولوجية- قسم هندسة التعدين- قسم هندسة الطيران- قسم الهندسة البحرية وعمارة السفن- قسم الهندسة النوويةٌ- قسم هندسة المواد والمعادن- قسم الإدارة الهندسية "دراسات عليا فقط").

وتمارس هذه الأقسام مهامها العلمية التخصصية وفق القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة والتي تشمل في مجملها:

  • الإشراف الأكاديمي على الطلاب المتمثل في التسجيل والتدريس والتقييم.
  • متابعة برامج البحوث والتأليف والترجمة.
  • القيام بإعداد وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة.
  • إعداد ومراجعة المناهج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي واحتياجات المجتمع.
  • تقديم المشورة العلمية التخصصية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية بالمجتمع.
  • القيام بالدراسات العلمية والعملية في مجال البحث لحل مشاكل المجتمع ذات العلاقة.
  • المساهمة في وضع الخطط والمقترحات لتسيير العملية التعليمية بالكلية والأقسام.

حقائق حول كلية الهندسة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

521

المنشورات العلمية

399

هيئة التدريس

9900

الطلبة

14336

الخريجون

أحداث كلية الهندسة

اجتماع

01:05:00 - 01:05:00 المؤسسة الوطنية للتعدين
عرض التفاصيل

المزيد من الاحداث

من يعمل بـكلية الهندسة

يوجد بـكلية الهندسة أكثر من 399 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. عبدالصمد محمد بشير الفلاح

استاذ بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية ادرس مقرر هندسة الانتاج 3 منسق لمقرر تقنية الورش اشرف علي مجموعة من المشاريع في التخصص الدقيق

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الهندسة

الطرق المعملية لمحاكاة تقادم الخلطات الإسفاتيه

تهدف الورقة الى دراسة مكثفة للدراسات والابحاث المنشورة حول الطرق المعملية لمحاكاة التقادم بالخلطات الاسفلتية خلال حوالى 100 عام مضت. وتم تصنيف الدراسات والابحاث الى صنفين: الأول ويحاكي التقادم على المدي القصير، بينما يحاكي الصنف الثاني التقادم على المدي الطويل. وتشمل الورقة ملخص مكثف لمختلف الطرق المعملية لمحاكاة التقادم؛ التقادم بالفرن، والاكسدة بالضغط، وبالأشعة تحت الحمراء/وفوق البنفسجية. كما تقدم الورقة تقييم لطرق التقادم ووصف مختصر للطرق الواعدة، بالإضافة الى الخلاصة والتوصيات.
د. أحمد الهادي جمعة عبدالنبي (الرابطي), أ.د. محمد الشتيوي بن عمر(10-2004)
Publisher's website

9. “Exact Finite Element Formulation for Flexural Vibration of Axially Pre-Loaded Euler-Bernoulli Beams”, IOSR Journal of Mechanical and Civil Engineering (IOSR-JMCE), Volume 17, Issue 1, Ser. IV (Jan - Feb 2020), PP 52-64.

Exact Finite Element Formulation for Flexural Vibration of Axially Pre-Loaded Euler-Bernoulli Beams
Ezedine Giuma Omar Allaboudi(1-2023)
Publisher's website

استخدام تقنيات المواصلات في تحسين التشغيل لمنظومة النقل البري في مدينة طرابلس

يهدف هذا البحث إلى استعراض المواضيع الرئيسية لنظم النقل الذكية وفرص ومتطلبات تطبيقها في ليبيا، وتبدأ باستعراض الوضع الراهن لمنظومة النقل في مدينة طرابلس من خلال المعلومات التي تم تجميعها من الإدارة العامة للمرور بشعبية طرابلس، وقسم المرور والتراخيص التابع لها خلال الفترة من : (2003 ف إلى 2008 ف) ، ومن ثم تعريف نظم النقل الذكية و وظائفها ومجالاتها التطبيقية ، وهي النظم المتقدمة لإدارة المرور، والنظم المتقدمة لمعلومات المتنقلين ، ونظم عمليات تسيير المركبات التجارية ، والنظم المتقدمة لزيادة فاعلية النقل العام، والنظم المتقدمة للتحكم بالمركبة وسلامتها، مع مناقشة أهمية كل منها ومدى ملائمتها للواقع الليبي وظروفه الخاصة وتناقش الورقة متطلبات تطبيق نظم النقل الذكية في ليبيا مع التركيز على أهمية وضع خارطة هيكلية وطنية لها حيث تعرف مفهوم الخارطة الهيكلية و تناقش الخيارات المتاحة محليا، وتوصي بالنظر في إمكانية تبني إحدى الخرائط الهيكلية المطورة في الدول الرائدة في هذا المجال مع تكييفها حسب الظروف والاحتياجات الخاصة بليبيا ويخلص البحث إلى ضرورة إنشاء جهة عليا دائمة تمثل فيها الأطراف المعنية بنظم النقل الذكية جميعها، بما في ذلك القطاعات الرسمية والخاصة والأكاديمية، ويوصي البحث بالبدء بمشاريع تجريبية توضيحية مختارة بعناية قبل التوسع في التطبيق .
خالد عبد الله إبراهيم عبد الوافي (2009)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية الهندسة